الخميس، 19 مايو 2016

كيري يؤكد "أهمية مصر كشريك إقليمي"




شدد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، خلال لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، اليوم الأربعاء، على 'أهمية دور مصر كشريك إقليمي'، غداة إعلان السيسي استعداده القيام بدور بين الفلسطينيين وإسرائيل.
وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية، مارك تونر، إن كيري أكد 'أهمية دور مصر كشريك إقليمي والتزام الولايات المتحدة مساعدتها في مجال مكافحة الإرهاب والنمو الاقتصادي، وتعزيز المؤسسات الديموقراطية والأمن الإقليمي'.
كما أعرب عن 'تقديره لبيان السيسي الأخير الداعم لدفع عملية السلام بين العرب وإسرائيل'.
وأضاف تونر أن كيري بحث مع السيسي 'مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية، بما في ذلك التطورات في ليبيا وسوريا'.
ولم يشر الناطق إلى البحث خلال اللقاء في مسالة حقوق الإنسان في مصر، على خلفية اتهام منظمات حقوقية دولية للسيسي بقمع شديد للمعارضين.
وكان مسؤول أميركي رفيع طلب عدم ذكر اسمه قال للصحافيين المرافقين لكيرى إن الأخير 'مهتم بالاستماع مباشرة من الرئيس إلى المزيد حول الدور الذي ينوي القيام به'.
وفي خطاب ألقاه أمس الثلاثاء، اعتبر السيسي أن هناك 'فرصة حقيقية' للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين داعيًا الطرفين إلى اغتنامها، كما أشاد بمعاهدة السلام التي وقعتها بلاده مع إسرائيل عام 1979.
وتعتقد واشنطن أن تسوية عبر التفاوض على أساس حل الدولتين هي الوسيلة الوحيدة لإنهاء الصراع، ولكنها لا ترى أن الوقت حان بعد لاستئناف الحوار المباشر بين الطرفين وتفضل العمل في الوقت الراهن على اجراءات لبناء الثقة للحد من العنف وتهدئة التوتر.
ويثير هذا التوجه الأميركي خيبة أمل لدى بعض القوى في المجتمع الدولي وتدفع فرنسا، والآن انضمت إليها مصر، من أجل استئناف أسرع للمفاوضات للتوصل إلى تسوية نهائية للصراع.
وقال المسؤول الأميركي الرفيع 'لقد قلنا مرارا أننا مؤمنون بأن المفاوضات هي الوسيلة الوحيدة لحل المشكلة، وقلنا كذلك أننا لا نسعى من جانبنا لاستئناف المفاوضات في هذه المرحلة”. وأضاف أن 'وزير الخارجية مهتم للغاية بالاستماع إلى المزيد من التفاصيل حول ما يجول ببال الرئيس السيسي'.

مواضيع ذات صلة

كيري يؤكد "أهمية مصر كشريك إقليمي"
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة

نشكر لكم مشاركتكم ... سوف يتم نشرها بعد التحقيق