السبت، 28 أكتوبر 2017

في أحدثِ استطلاعٍ للرأي العام العربي: فلسطين في صُلب اهتمامات العَرب وترامب لن يَحل الصّراع العربي الإسرائيلي.. التونسيون في مُقدّمة مُناهضي أميركا وسياساتها في المِنطقة


يظهر أحدث استطلاع للرأي العام العربي ان غالبية المشاركين فيه في ثماني بلدان عربية يعتقدون ان القضية الفلسطينية لا تزال تحظى باهمية قصوى لدى الشعوب العربية حيث تصل النسبة العامة الى 88%.

يحتل فيها التونسيون المرتبة الثانية بعد الفلسطينيين بنسبة 96 في المئة فيما تنظر غالبية العرب الى الولايات المتحدة وسياساتها تجاه المنطقة في عهد الرئيس دونالد ترامب بسلبية ويحتل الفلسطينيون المرتبة الاولى بنسبة 73٪‏ تليهم تونس 71%  ومصر 68% ولبنان 67% فيما يحتل المغرب المرتبة السابعة بنسبة 46% .

وقد اجرى الاستطلاع المركز العربي في واشنطن على عينة عشوائية بلغ عددها 3200 بواقع 400 شخص في كل دولة من الدول العربية الثماني : المغرب الكويت الاردن تونس السعودية لبنان فلسطين (الضفة الغربية المحتلة وغزة) ومصر في الفترة من 14 سبتمبر و13 أكتوبر الجاري.

وكشفت نتائج الاستطلاع التي أعلنها المركز في مؤتمره الثاني الذي عقد في واشنطن يوم الخميس ان نظرة غالبية العرب تجاه ترامب هي نظرة سلبية بنسبة 68% يحتل التونسيون المرتبة الاولى بنسبة 70% فيما يحتل الفلسطينيون المرتبة الثانية بنسبة 66% يليهم اللبنانيون في المرتبة الثالثة بنسبة 62% ويحتل المغاربة المرتبة الأخير بنسبة 48%.

ويعتقد غالبية العرب الذين استطلعت اراوءهم (56%) ان ترامب ممن يروّجون ما يسمى الرهاب الاسلامي (إسلاموفوبيا). فيما يرى 51% من العرب ان ترامب قد تسبب في تراجع مكانة الولايات المتحدة في العالم ويحتل التونسيون المرتبة الاولى في هذا الرأي 68% يليهم الفلسطينيون 62%.

ويظهر الاستطلاع ان نسبة قليلة من المشاركين في الاستطلاع (17%) يعتقدون ان ترامب قد ادخل تحسينات على سياسة الولايات المتحدة تجاه المنطقة.

فيما يتعلق بتقييم سياسة  ترامب في التعامل مع اتفاق ايران النووي يرى المشاركون انها سلبية ويحتل التونسيون المرتبة الاولى بنسبة 65% يليهم المصريون 52% والفلسطينيون  49%

ويرى 58% من المشاركين ان سياسات ترامب لم تساهم في هزيمة داعش.

ويعتقد 55% من المشاركين بضرورة تدخل الولايات المتحدة في حل ازمة مجلس التعاون الخليجي الحالية.

وفيما يتعلق بمبيعات الأسلحة الأميركية للدول العربية فان غالبية العرب ( 62% ) يرون انها لا تساعد في استقرار المنطقة ويحتل الفلسطينيون المرتبة الاولى في هذا الموقف 71% يليهم التونسيون والمصريون بنسبة 69%.

ويتخذ غالبية العرب موقفا سلبيا تجاه سياسة ترامب تجاه القضية الفلسطينية 56 % ويحتل التونسيون المرتبة الاولى 73% يليهم الفلسطينيون 63% فالمصريون 61%.

ويعتقد غالبية العرب أن ترامب لن ينجح في حل الصراع العربي الاسرائيلي (72%) حيث يعتقد81% من اللبنانيين ذلك يليهم الفلسطينيون  والتونسيون 76%.

مواضيع ذات صلة

في أحدثِ استطلاعٍ للرأي العام العربي: فلسطين في صُلب اهتمامات العَرب وترامب لن يَحل الصّراع العربي الإسرائيلي.. التونسيون في مُقدّمة مُناهضي أميركا وسياساتها في المِنطقة
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة

نشكر لكم مشاركتكم ... سوف يتم نشرها بعد التحقيق